المحافظة على الخط الوهمي أثناء المونتاج

المحافظة على الخط الوهمي أثناء المونتاج

 
"الخط الوهمي" هو دليل فى ذهن كل من المخرج والمونتير للأسترشاد به ,عن أي جانب من الموضوع يصورون أو ينظرون. وتخطي هذا الخط أثناء التصوير ينتج عنه موقف متناقض بصريا بالنسبة للمتفرج , لأنه سيواجه وجهات نظر مختلفة للحركة,وسيتغير إدراكه لما يحدث على الشاشة.
فإذا كانت سيارة تسير من اليمين إلى اليسار عبر الشاشة,حينئذ يكون الخط في اتجاه سير السيارة.
وإذا كانت اللقطة التالية مأخوذة من الجانب الآخر من الخط .  فستظهر السيارة الآن وهي تسير من اليسار إلى اليمين، أي الاتجاه العكسي.
وفي الواقع أن السيارة التى تسير في نفس الطريق الذي سارت فيه من قبل،  ستظهر على الشاشة وكأنها تسير في الاتجاه العكسي. وتركيب تلك اللقطتان سويا فى المونتاج ، واحدة من الجانب (A) ,والأخرى من الجانب الآخر (B ) سوف يكسر التدفق البصري , وسيجعل المتفرج يرتبك ويتسائل ، "لماذا تسير السيارة الآن في الاتجاه المعاكس؟". لذلك يتعين على المونتير اختيار اللقطة من اتجاه واحد فقط من الخط إلا إذا بدا أن السيارة تشاهد على الشاشة وهي تغير اتجاهها.
يجب المحافظة أيضا على الخط الوهمي أثناء تصوير الأشخاص.فإذا كانت اللقطات مأخوذة من الجانب (A)
عندها يظهر الشخص رقم 1 وهو ينظر إلى اليسار ,ويظهرالشخص رقم 2 وهو ينظر إلى اليمين. ويمكن تركب هاتين الصورتان معا.
ولكن إذا صور الشخص رقم 2 من الجانب (B)، فسيظهر وهو ينظر أيضا إلىاليسار.

 
ومن الواضح أنه إذا نظر الشخصان إلى الاتجاه الأيسر، فسيظهر وكأنهم ينظران إلى شخص ثالث، ولكنه غير مرئي لأنه خارج الشاشة off-screen . ولذلك فإما أن تصور كلتا اللقطتان من الجانب (A) , أو من الجانب (B)، ولكنهما لا يصوران أبدا من اتجاهين مختلفين.
وما يحدث في الواقع ليس له علاقة بواقعية ما يظهرعلى الشاشة. فواقعية الشاشة هي مفهوم زائف يصنعه المخرج والمونتير. وما يفعله المونتير عمليا هو إعادة تجميع الصوت والصورة لتتوافق مع واقعية الشاشة.
شكرا لك ولمرورك
screenmidea page contents